انطلاق التسجيل للحصول على "دعم السكن" بالمغرب .. التفاصيل‎ والشروط


بعد انتظار طويل وعملية تشريعية ملحوظة في العام 2023، بدأت اليوم الثلاثاء 2 كانون الثاني/يناير، عملية حصر طلبات الاستفادة من دعم الدولة المباشر لشراء المساكن الرئيسية، بحسب ما جاء تفصيله في القرار الحكومي. وأوضحت المنصة، التي تصفحت صحيفة هسبريس الإلكترونية أبرز علامات تبويبها، أن المنصة الرقمية التي تحمل اسم “دعم الإقامة” daamsakane.ma، هي “في متناول جميع المواطنين المغاربة المقيمين بالمغرب أو بالخارج والذين يرغبون في امتلاك مقر رئيسي”. الإقامة بالمغرب”، مبينا أن “هذه المنصة تمكن المواطنين من تقديم طلبات التسجيل وتتبع مراحل ملفهم وطلب معلومات حول هذا البرنامج”. وتأتي هذه البداية للدعم “تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، وفي إطار تعزيز قدرة المواطنين على الولوج إلى السكن اللائق، بعد إحداث البرنامج الجديد “الدعم المباشر للسكن” من طرف وزارة التهيئة الترابية الوطنية والتعمير ، سياسة الإسكان والمدينة.

* إمكانية الاستفادة من العزاب

ويهدف البرنامج بحسب ما أعلن من بيانات المنصة، إلى منح الدعم المالي المباشر الذي تقدمه الدولة لأصحاب المساكن المخصصة للإقامة الأولية. في حين أسندت وزارة التهيئة الترابية والتعمير والإسكان وسياسة المدينة إدارة البرنامج “منتدبا” إلى مصالح “الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين (CNRA)، وهو مؤسسة يديرها “صندوق الإيداع والتصرف” ". وأعلنت المنصة أن “هذه الفئات (العازبين أو بدون أطفال) يمكنها أيضاً الاستفادة من برنامج الدعم السكني المباشر”. وأوضحت المنصة في شروحاتها، أنه بمجرد دراسة الطلب “سيحصل مقدم الطلب على الموافقة المبدئية على طلبه خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام من تاريخ تقديمه” أسئلة." على أن “تتم الموافقة على المساعدة المالية وصرف مبلغها خلال مدة خمسة عشر (15) يوما على الأكثر من تاريخ إيداع كاتب العدل نسخة من عقد الوعد بالبيع مرفقة بنسخة من رخصة الإقامة”. وبينما أتاح القائمون على تصميم المنصة الرقمية “دعم ساكن” تحميلها من متجري تطبيقات “جوجل” و”أبل”، نشرت المنصة بعض “الفيديوهات التوضيحية” التي تشرحها لجميع المواطنين.

* الجودة العقارية

وحددت المنصة أنواع العقارات المستهدفة بالدعم، بحسب البيانات، في «السكن الذي لا يتجاوز سعره 700 ألف درهم شامل الرسوم». مع "أن يكون هذا السكن موضع بيع أول وفق ما ورد في قانون المالية لسنة 2023 وقانون المالية لسنة 2024 والمرسوم 2.23.350". وينص البرنامج أيضًا على أن “السكن الذي تم شراؤه يجب أن يكون متاحًا على رخصة سكن اعتبارًا من 1 يناير 2023”. وبحسب المنصة، فإن “السكن الأولي” يعني “كل مسكن غير مؤجر أو مخصص لغرض معين”. أما بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، فعليهم الاحتفاظ بالإقامة المذكورة لمدة خمس سنوات، كإقامة لهم بالمغرب أو إشغالها دون تعويض من أزواجهم أو أصولهم أو فروعهم من ذوي النسب المباشر من الدرجة الأولى.

سيتم صرف المساعدة المالية بعد إخطار كاتب العدل الصندوق الوطني للتقاعد والتأمينات بالطريقة التي وقع بها الاتفاق مع المستفيد لصرف المساعدة المالية: - إما عن طريق شيك مصرفي باسم كاتب العدل يسلم مباشرة إلى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين. الشخص الذي يطلب المنفعة والذي يقوم بدوره بتسليمها إلى كاتب العدل. أو عن طريق التحويل البنكي مباشرة إلى حساب كاتب العدل المفتوح لدى صندوق الإيداع والإدارة.

طالب المساعدة السكنية غير ملزم بتقديم أي ملف إلى الإدارة المسؤولة؛ بل «يقوم مقدم الطلب بتعبئة استمارة الطلب عبر منصة الدعم السكني، ويتم التحقق من أهليته، وإرسال الإجابة خلال 7 أيام على الأكثر».وفيما يتعلق بالمدة “يجب على كاتب العدل إيداع نسخة من عقد الوعد بالبيع المحرر من قبله، مرفقة بنسخة من رخصة الإقامة، خلال مدة ثلاثين (30) يوما تبدأ من تاريخ إخطار المستفيد بالموافقة المبدئية على طلبه." وبعد انتهاء هذه الفترة، يتم إلغاء الطلب تلقائيًا ويمكن لمقدم الطلب تقديم طلب جديد.وفيما يتعلق بـ”آثار بيع العقار بعد الحصول على الدعم ودون مراعاة التقيد بمدة (5) سنوات”، أوضحت المنصة أنه “في هذه الحالة يجب على المستفيد إعادة مبلغ الدعم إلى صندوق التقاعد الوطني و صندوق التأمين، ولن يتم رفع الرهن إلا بعد إرجاع مبلغ الدعم”. ".

يمكن للمتقدمين التحقق من حالة طلبهم للاستفادة من الدعم ومتابعة جميع مراحل الطلب من خلال تسجيل الدخول إلى حسابهم في "سكن"




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-